التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيف انقذتني اهتماماتي؟





"سوف تنقذني الأشياء نفسها، ضوء الشمس، أوراق الشجر، الابتسامات العابرة للغرباء، ضفة النهر، استمرار الحكاية، وقدرتي الهائلة على التخيل."

مرحبًا بكم أتمنى لكم صباح/مساء لطيف سأتحدث في تدوينتي عن اهتماماتي التي انقذتني في لحظات يأسي وكيف أصبحت الاهتمامات البسيطة سبب لي للنجاة وللاستمرار بالحياة!

- ملاحظة خفيفة هالتدوينة بتكون خليط مابين اللهجة العامية والفصحى-


أولاً سأتحدث عن الانمي:

يُعرف الأنمي بالرسوم المتحركة اليابانية وهو لايقتصر على فئة الأطفال بالعكس له فئات متعددة وتشمل الكبار.
 قرأت تدوينة "كيف أنقذني الأنمي" للعزيزة ريما، وتأثرت كثيرًا لأن في لحظات حياتي انقذت بواسطة اهتماماتي والانمي كان جزء منها، كتبت في تدوينة "البحث عن الخلاص" بأنني حين تزورني نوبة اكتئاب حادة اجهز دروعي لدخول المعركة وببساطة دروعي كانت بعض الحلقات من انمي "سلام دانك" وكتبت ايضًا بأن نزول فصل من مانجا "دايموند نو ايس" لمشاهدة "ميوكي" وتحديات الجديدة على "ايجون" كان سبب من أسباب استمراري وانتظاري ليوم الأربعاء ، وانمي فول ميتال الكمست برذرهود وصراع ادوارد والفونس في الحياة ورحلة موستانغ لتحقيق حلمه ساعدتني على إيجاد ذاتي وتمسكي باهدافي وعالم ون بيس مازال مبهر بالنسبة لي وافلام غيبلي ساعدتني على صفاء روحي وحبي لتشويا اللي بدون سبب خلاني ارجع للانمي.

بالنسبة لي ميوكي كازويا من "دايموند نو ايس" وروي موستانغ من "فول ميتال الكمست برذرهود" مو مجرد شخابيط على ورقة وقلم، الشخصيات الخيالية شعرت فيها وكانت جزء من روحي انقذتني بالعديد من المرات ربما تضحك إن قلت ان ابتسامة ميوكي الرسمة الخيالية كانت تسعدني –يمكن يكون حرق-






ميوكي كازويا كشخصية ربما حين تشاهد الانمي وتعرفها بتكون ردة فعلك اما انك تكرهه أو تقع في الحب، وقصتي اني بالبداية كرهت هالشخصية الشخصية المثالية الناجحة اللي بس تشوف الحياة نكتة يمكن وضعها الكاتب ك"فان سيرفس" لكن لما تتعمق بالشخصية تكتشف العكس تكتشف ان الشخصية اللي خلقها الكاتب مو مجرد شخابيط شخصية حيّه لها مشاعرها، ميوكي تعرض للكثير من الضغوطات والتنمر مثلًا بالابتدائي أو المتوسط مااذكر بالضبط تنمروا عليه السينباي لان تكلم بصراحة وانطق لو شخص ثاني بمجرد مايحدث له هالمواقف ممكن يترك الفريق أو يزعل لفترة لكن ببساطة كان يضحك ولا كان يهتم ورد لهم من ثاني يوم! غير اهمال ابوه له وبسبب علاقته مع فريقه بالمتوسط فقد الشعور بالصداقة وكان يهتم باهدافه وبس وحبه "البيسبول" من اول سنة في الثانوية اصبح ماسك رئيسي وسبب فجوة بينه وبين اللي اكبر منه سنًا، في سنته الثانية اصبح كابتن للفريق ويحمل حمل الفريق كله تغيرت شخصيته من شخص يضحك على كل شيء إلى شخصية جادة تشجع الفريق،ومرات يخطأ كقائد بسبب افكاره الشخصية الخاصة لكن اللي يعجبني بميوكي ان يقدر يستمر مهما كانت الحياة حتى بخسارة فريقه كان يفكر بالخطوة القادمة كان يشوف اللي عنده واللي يقدر عليه وتقبل الخسارة بطريقة يمكن الكل يستغرب منها! شوي شوي تغيرت شخصيته صار يهتم بفريقه ويعتبرهم أصدقائه، احب شخصية ميوكي حتى لو كانت خيالية ميوكي ما يشبهني لكن أتمنى استفيد من تخطيه للأمور والتقدم للأمام.




علاقته بكريس جدًا علاقة رائعة وصداقة حلوة، واكثر علاقة احبها لأن منو يصدق ميوكي ترك ايناشيرو الفريق القوي عشان يلحق كريس والمفاجأة وللأسف لما قرر يتعلم منه كل شي كريس اصيب وبهت شعوره فقد اللمعة بعيونه وقل تواجدخ في الفريق، احبط ميوكي وتعثرت علاقته مع كريس رغم ان يحترمه حيل وكان حاط توقعات ان يتعلم منه وياخذ مهاراته وفي موقف آخر لما ايجون ماكان يعرف قصة كريس ولا اهميته بالفريق كلنا شفنا شلون ميوكي عصب حيل على ايجون وللمهتمين بعلاقة ميوكي ومشاعره حول كريس اقروا الجابتر الاضافي هنا 






بالنسبة لروي موستانغ –ايضًا حرق لفول ميتال الكمست برذرهود- روي فتى يتيم أو عائلته مجهوله كان حلمه يحمي بلده واختار ان يكون جندي وتعلم الخيمياء لمحبته للبلد شارك في حرب ايشبار قتل الأبرياء وتساءل عن وجوده؟ من يتحكم في هذا كله؟ اكتشف ان الحاكم بيده كل شي السلام بيد السلطة لهذا قرر روي الجندي البسيط ان يحط هدف له ويكون الحاكم، حلم كبير بالنسبة لجندي! وأخبر صديقه بحلمه اللي ضحك معاه واعجب فيه وشوي شوي ترقى روي وصار قائد وعنده جنود تحت سلطته والمفاجأة كلهم يعرفون عن حلمه الجريء ويشجعونه، روي من اجمل الشخصيات اللي تعرفت عليها وماراح اجذب اذا قلت انه كوّن شخصيتي تعرفت عليه بعمر صغير يمكن في 16 أو 17 وكنت اعتقد اني بشوف شخصية انانية مغرورة لكن انصدمت، اولًا: روي غبي وهذا الشي يميزه حسه الكوميدي العجيب بالمواقف وسخريته على كل شي ، ثانيًا: حب الآخرين وايمانهم فيه وثقتهم فيه وايضًا حبه واخلاصه لجنوده وعلاقته مع ريزا طبعا موضوع طويل لو بتكلم عن علاقته مع ريزا كنت دايمًا أتساءل شلون شخص يكرّس كل حياته عشان يحقق حلم شخص آخر كنت استغرب من ريزا! وبالنهاية علاقتهم كانت معقدة هي ابنة الخيميائي اللي تعلم روي الخيمياء منه، ببساطة ريزا حلمها ايضًا ان تحل مشكلة ايشبار الحرب اللي شاركوا فيها كجنود مالهم حول ولا قوة إلا تنفيذ الأوامر احيانًا في العلاقات الحب مو كل شي وهنا بينت لنا الكاتبة علاقة روي بريزا علاقة قوية ثابتة وراسخة واعمق من الحب عمومًا فول ميتال انمي رائع وعظيم -وبه العديد من الشخصيات وراح أتكلم فيه بتدوينة خاصة عنه-، وتحقيق روي لحلمه كان السبب اللي خلاني احط أحلام بحياتي وابي احققها تدرون وتضحكون يمكن لو قلت اني ابتعدت عن المانجا فترة لان حسيت اني خذلته لما ماحققت احلامي لكن ممتنة جدًا للشخصيات الخيالية اللي انقذتني في يوم ما.

ننتقل للجزء الثاني:


الموسيقى والاغاني وعظمة الأغاني احب جدًا شلون الموسيقى تفسر مشاعرنا بدون كلمات تحرك شعورنا، واحب ان الأغاني أينما كنت شرق العالم أو غربه مهما كانت ثقافتك بسبب الأغاني ربما تستمتع وتدخل في ثقافات عديدة مثل الأغاني الفرنسية الإيطالية الكورية وأكيد الامريكية والعربية.
أغنيات فيروز كانت تحرك مشاعري وكانت تساعدني، اغنية Imany-slow down   كانت رسالة طمأنينة لي، واغنية Friend, please المهداة من الصديقة العجيبة اروى واتذكر جملتها"سعيدة انج اخترتي تكملين القتال معانا" كانت الاغنية مليانه مشاعر بالنسبة لي.






أغاني لانا شاركتني طريقي واكتئابي مثل ما يقولون ان عبادي الجوهر يجمل الحزن ويعيشنا في جو فراق الاحبة أو الفرح والحب الشديد، لانا بالضبط بالنسبة لي وأكثر لانا لما تغني عن الاكتئاب وفقدان الامل كانت تترجم مشاعري لما تغني عن الحب وحب الحياة كنت احب الحياة منها.


لمن لا يعلم أنا من معجبين الفرقة الكورية سوبر جونيور من 10 سنين لكن ابتعدت عنهم فترة من الفترات، من احب الفرق لقلبي اغانيهم كانت تلامسني مو بس بالاغاني شخصياتهم تضحكني وكانوا أقوياء وتحملهم واصرارهم لدرجة كانوا من فرقة عادية إلى نجوم الهاليو ونشر الثقافة الكورية منهم، ممتنة لهم وسعيدة جدًا بحفلتهم الأخيرة في جدة بالرغم اني ماقدرت احضر احس بتوترهم وسعادتهم على بلغوهم هالحلم وأول فرقة كورية تغني في السعودية ومشاهدتهم لجمهور السعودي والعربي العظيم شعور جدًا رائع! 

الجزء الثالث:

"في السابق كان يظن أن البلاد لأبنائها فقط، الآن بات يعرف بأن البلاد ليست لأحد."-بثينة العيسى  


عن الكتب، أكيد في القراءة عالم آخر وحياة أخرى لكن أنا ما اقرأ عشان اتثقف زيادة أنا اقرأ لأني احب القراءة ببساطة اقرأ لأني استمتع واقرأ المواضيع اللي احبها واستمتع فيها واحيانًا في كتب اطلع عليها على السريع فلما اسمع أو اقرأ عن نقد القراء ونقد الروايات مثلًا وانها بلا فائدة ولازم تقرأ نوع معين من الكتب أو أنت مو مثقف أو لاتعتبر نفسك قاىء اضحك على هالفكر! لأن القراءة هواية واهتمامات.

ماراح أتكلم عن مفضلاتي في الكتب لكن في رواية للعزيزة بثينة العيسى اخذت حيز في قلبي رواية "كل الأشياء" لأنها كانت جزء من رحلتي انهيتها في اسبوع ربما أو أقل رغم سوء صحتي الجسدية والنفسية لكن اعجبت بالكاتبة وبالطبع احب كل اصداراتها وكل اصدار له مشاعر مختلفة لكن من بعد "كبرت ونسيت ان انسى" "كل الأشياء" لها مكانة خاصة.


*وهنا ننهي موضوعنا لهذا اليوم وعلى كثر ماتكلمت احس ماتكلمت اهتمامتي عديدة وبحر واسع لكن هالتدوينة عشان أتذكر اهتماماتي التي انقذتني في يوم ما واستمر بالعطاء.
اللي يبي يسألني أي سؤال ومايبي اعرفه هني


تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف تخلصت من فوبيا السيارات والقطط؟ -العناية والاهتمام بالقطط-

صباح/مساء الخير سعيدة جدًا بتفاعلكم على تدويناتي وانها تصل لقلوبكم، تخلوني اتحمس اكتب،  اليوم بتكلم عن الفوبيا/المخاوف بشكل عام وبشكل خاص وتجربتي معاها. أولاً ماهي الفوبيا؟ : خوف متواصل من مواقف أو نشاطات معينة عند حدوثها أو مجرد التفكير فيها أو أجسام معينة أو أشخاص عند رؤيتها أو التفكير فيها. هذا الخوف الشديد والمتواصل يجعل الشخص المصاب عادة يعيش في ضيق وضجر لمعرفة بهذا النقص . قبل سنتان أو اكثر مااتذكر صراحة، تعرضنا لحادث سيارة كان جدًا بسيط لكن من بعدها واصابتني حالة خوف من السيارات خصوصا الركوب في المقعد الأمامي! عمومًا انا شخص خواف أخاف من العديد من الأشياء لكن دائما أحاول التغلب على مخاوفي بمواجهتها. لأني اكيد لازم اسوق واخذ الرخصة كان أول تدريب لي للحصول على الرخصة مع العزيز خالي الكبير، أول مرة حسيت ان بطني بينفجر من الخوف والتوتر والقلق والمفاجأة بعد ان فريت الشوارع الفاضية طلعني خالي على الشارع الرئيسي من أول مرة بحياتي! وكنت فعلاً فعلاً خايفة حاولت اهدأ وماانسى هالموقف المخيف وبنفس الوقت مغامرة مرة الأيام وبعد التدريب

عن الضياع، أُحدِّثُك.

أنت عالق في هذه الدوامة مرة أخرى، تحاول الوصل لكن إلى أين؟  تعتقد أن الخطوة الأولى هي الأصعب، لربما كانت صعبة بالبداية لكنك تقف في المنتصف، تدور في حلقة مفرغة وتستمر بالدروان تواجه المشاكل ذاتها ولاتتعلم أبدًا، تريد أن تتحدث لصديق، لغريب أو لأي أحد لكن لا أحد هنا، بطريقة ما الجميع يرحل بالنهاية، وأنت لست حزين من هذا، أنت حزين لأنك عالق مع ذاتك.   تحاول الهرب مرارًا وتكرارًا، لكن تهرب ممّن؟ وإلى أين؟ تتمنى التلاشي، أن تختفي من هذا العالم، تعتقد بأن تلك رغبتك الوحيدة، لكنك أيضًا تمتلك ما يسمى "بالأمل" ربما ضوء خافت، بصيص من النور، تطلق وعودًا وتقسم بأنه لا تصالح وأنك ستغادر ولن تعود، لكنك تعود بالنهاية،تبدو ضائعًا كما هي العادة، تخاف من المواجهه وتهرب دائمًا، تعتقد بأنك هادئ لكن عقلك لا يهدأ، حتى طريقتك في الكتابة تبدو سيئة، أنتتعلم في داخلك بأنه لا أحد في هذا العالم سينقذك، أنت عالق مع آخر شخص تود التحدث إليه"نفسك"، مشاكلك منك والحل داخلك، لكنك مازلت تهرب، تتحدث عن التخلي والتلاشي، لكنك عالق مع الأمل في داخلك، تبدأ أول خطوة في إنقاذك تضع وعودًا مرة أخرى وعودًا أكبرم

حقيقة الأشياء

الثانية عشر والتاسعة وخمسون دقيقة بعد الظهر  لم أستطع النوم،  بالرغم أني حلمت بك  لكني لا أريد تأكيد هذا لنفسي،  حقيقة أني لم أستطع تجاوزك،  تجاوز اننا كنا أصدقاء في ما مضى.  تربكني حقيقة الأشياء  حقيقة أني عالقة في نفس النقطة  بعد أعوام من الرحلة والعبور،  هل حقًا لم استطع التجاوز؟  من بعد سنوات من الصداقة  ثم العداوة  ثم الجفاء  لكني مازلت لهذا اليوم أتساءل  لمَ أحلم بك؟  لم لهذا اليوم؟  وعلمت للحظة أنني عالقة بالذكرى. أو لحظة..  أنا عالقة باللحظة كيف لم نصبح أصدقاء؟  لربما ما أردته أكثر من أي شيء، حديث لطيف بيني وبينك مع كوب قهوة..  مجرد حديث.